Wednesday, October 10, 2007

رفيق سلاح ___ قصة


رفـيـق سـلاح



( I )


عندما تضع كفها الدافيء أبدًا فوق ظهر يدي , تضغط ذلك الزر الخفي بداخلي لإيقاف الزمن و إخفاء المكان , حتى لا أشعر إلا بأقل القليل مما يحيط بي . بقايا حموضة عصير البرتقال في فمي , دفء شمس أغسطس يحيط ظهري بينما ظل الشمسية الملونة يبرد صدري فتمتزج الحرارة و البرودة في تصالح مريح بينهما . رائحة عطر , لا أعرف إن كان لها أم لغيرها لكن المهم أنه هنا . و الأهم , كفها , ذلك الدفء الذي يمر عبر ظهر يدي , يسير مع كرات دمي حتى يبلغ القلب فيحيطه و يهديء من روعه , يبطيء نبضاته حتى تصبح متماشية مع ريتم تَرَدُد كلمة :" أحبك .. أحبك ."

لم أكن من محبي المقاهي , لا في وطني و لا هنا في باريس حيث أعيش حاليًا . ماذا إذن جعلني أدمن الجلوس في " كافيه جورج سانك " إلا الحب ؟ فقط هو يجعلك ترتاد أماكن لم تكن تحبها . تذهب إليها أولا لمقابلة من تحب , ثم تحبها لذاتها , تجد قدماك تقودانك إليها تلقائيًا إن كنت من هواة التسكع مثلي .


تصغرني بسنوات ليست بالقليلة , لا يهم .هي خفيفة نشيطة متحركة و أنا هاديء رصين نوعًا .. لا يهم ... طالما توجد تلك النبضة المشتركة عندما تمسك يدي .

تضغط كفي بخفة , أعرف معنى هذا و أعرف أنها ستميل قليلا للأمام و هي تبتسم قائلة ..


" ماذا بك ؟ "

ماذا بك .. بين الباء و الكاف سعة لكل هم و سعادة و حزن و فرح , أحلام سعيدة , كوابيس ...ألخ .. بينهما مساحة تكفي قصة حياة .


كقصتي ...


( II )




لا يهم أين , و لا متى حدث ما حدث , لا تهم لماذا , فالمحصلة واحدة .

أكثر من خمسة عشر عامًا مرت على ما جرى لي .

كنت شابًا في العشرينات آنذاك , و كانت الحرب الأهلية تمزق وطني . عاد بنو بلدي آلاف السنين للوراء , عادوا أولئك الهمج البدائيين المتصارعين على لحم حيوان , حفنة ثمار أو جسد إمرأة . عادوا لكنهم عادوا بمسميات و آلات مختلفة . الكاتيوشا و الكلايشنكوف حلت محل الهراوات و الرماح . إستبدلوا جلود الحيوانات بالثياب المموهة , و حل زعماء الفرق و الشيع و الكتائب محل الأصنام و الطواطم و الأوثان .


القتل للقتل , لا تحدثني من فضلك عن حقوق كل فصيل و مبادئه المعارضة للآخر . لو كنا مهاجرين , لو كنا أبناء رُحَل متنقلين لكان من الممكن أن أتفهم الأمر , لكننا لنا جذور تضرب في عمق تاريخ هذه الأرض , فماذا إختلف ؟ يمكنني أن أتفهم موقف من يقاتل طلبًا لحق فئته , الجائرة عليه فئة أخرى , لكن ماذا عن من يقاتل الفئة الأخرى , فقط , لمجرد أنها أخرى . يريد أن تخلو الأرض لفصيله , بأي حق ؟ أقصى درجات الوقاحة أن يكون مطلبك من الآخر أن يموت لتعيش أنت .


قلة وقفت على الحياد , و أنا منهم . كنت مسالمًا محايدًا آمنًا أعيش خارج دائرة الصراع . كنت إبنًا لأم حنون , زوجًا لفتاة طيبة , أبًا لطفلة جميلة . يومي روتيني عادي , من البيت للعمل , و بالعكس ..

إشتباكات , ثم هدنة , فإشتباكات , و هدنة , فمفاوضات , ثم إتفاق , فخروقات , ثم هدنة . فتوقيعات , و تصفيقات و أغانٍ وطنية , ثم خرق جديد , و مفاوضات جديدة , ثم أخيرًا إتفاق نهائي .

لم يكن يهمني كل هذا .. لم أكن حتى أتابع . كل ما أريد هو أهلي و بيتي و قوت يومي .

كنت أسير بجوار الحائط كما يقولون في الأمثال , و فجأة .. هدموا الحائط !


( III )

" ماذا بك ؟" قالت مجددًا بقلق

إنتزعتُ ضحكة و قلت :" شقيقك تأخر " ابتسمت " هذا ما أذهب تركيزك عني ؟"

شكرت في سري مجموعة الأطفال اللاهية قربنا بصخب إذ جذبت إنتباهها عن ملاحظة إرتباك ملامحي . نعم يا عزيزتي , هذا ما أذهب تركيزي عنكِ . أتدرين لماذا ؟


( IV )


- " الحمد لله , إصاباتك غير خطرة , جسدك قوي و ستتعافى سريعًا ."

-" ما الذي جرى ؟ أين أمي ؟ "

- " سنضعك تحت الملاحظة لمدة 24 ساعة ثم يمكنك العودة لمنزلك ."

- " لا أفهم شيئًا .. ماذا حدث ؟ إبنتي هل هي بخير ؟ "

- " كان من المفترض أن نبقيك تحت الملاحظة لوقت أطول , لكن .. أنت تفهم .. ظروف الحرب و الأولوية للحالات الخطرة ."

- "زوجتي كانت معي .. أين ذهبَت ؟ "

-" أحد رجال الأمن يرغب في أخذ أقوالك .. أعتقد أن حالتك تسمح بهذا ."

-"........................."

-" سيدي , لا نريد أن نثقل عليك خاصة مع الظرف الصعب الذي تمر به , تقبل تعازينا ."

-" ؟!؟!؟!؟!؟!؟! "

- " فقط نرغب في تعاونك معنا لمعرفة المسئول عن هذا العمل الإجرامي البشع ... قل لنا من فضلك , متى تحديدًا وقع ذلك الإنفجار ؟"


( V )

- " معذرة , حاولت أن لا أتأخر لكن .."

- " لا بأس , إجلس " قالتها و هي تضع قبلة على وجنته اليمنى

- "هذا (عصام ), من حدثتك عنه من قبل .. (عصام ).. هذا ( فادي ) أخي ."

جلس بهدوء و إبتسامة ودود , تصفحت وجهه , رجل في مثل عمري , أكبر أو أصغر بأعوام قليلة . ملامحه عادية , على شيء من الوسامة . بحثت عن نظرات قاسية و قسمات صارمة تخيلتها له قبل لقاءه , فلم أجد . ملامحه و نظراته تحمل ذات الهدوء و الود الذان تحملهما ملامح شقيقته .

- "( ريما ) قالت لي أنك رفيق سلاح قديم في المقاومة ... في أي فرقة كنت ؟"

إرتج عليّ , لم أعرف ماذا أقول سوى :" الحقيقة .. لم يكن دوري كبيرًا في المقاومة , مجرد مساعدات لأشخاص لم أهتم بمعرفة هويتهم , فقط كان يكفيني أنهم مقاومون , ثم إضطررتني الظروف للسفر قبل التحرير . "

ربت كتفي قائلا :" أنت بطل على أية حال , مجرد تعريض نفسك للخطر لخدمة وطنك أمر يستحق التقدير ... آه ! كانت أيام صعبة , الحرب الأهلية طحنتنا , ثم الإجتياح الذي كان ضربة إفاقة لنا من سفه الإقتتال الداخلي , ثم التحرير , عسى الله أن يكمله على خير . "

تدخلت ( ريما ) :" آمين ... ( فادي ) ألا تقص على ( عصام ) بعض بطولاتك ؟"

ضحك شقيقها بحرج مجيبًا :" لا تبالغي ! كانت مجرد معارك بسيطة ."

" و لكني حقًا أرغب في سماع قصص ... بطولاتك ." قلتها بإندفاع شابته حدة مفاجئة , لاحظت الدهشة في أعينهما فإفتعلت ضحكة , مُقنِعة , و أكملت بإبتسامة :" ألا تريدني أن أفخر بشقيق خطيبتي , بإعتبار ما سيكون ؟ هيا قص عليّ بعض بطولاتك ."



( VI )

" تفجيرات عشوائية في عدة مناطق سكنية , عمل حقير لا يرتكبه إلا شيطان قذر ! إتفاق المصالحة فشل و لله الأمر من قبل و من بعد !"

قالها ( أبو كريم ) , جاري الذي إنتقلت للسكن معه .

" لا تقلق يا (عصام ) , بيتي هو بيتك حتى تجد مسكنًا بدلا من الذي دُمِر , لن ينقصك شيء , و عملك لديك منه إجازة مرضية لمدة شهر . فقط أريدك أن تهتم بنفسك , لا تقتل نفسك بالحزن يا رجل ! و كلما تذكرتهم صلِ لأجلهم و أطلب الرحمة لهم و الصبر لك . "

تمتمتُ بكلمات متآكلة فمال نحوي قائلا :" ماذا تقول ؟ "

- " أ... هل .. هل عرفت الشرطة من الذي .." قاطعني :" فعلها ؟ لديهم مشتبه به لكنهم لا يستطيعون توقيفه , ليست لديهم أدلة كافية ثمة شائعات تقول أنه من قادة شبيبة إحدى الحركات المسلحة . إسمه الحركي ( أبو سعادة ) و إسمه الحقيقي (فادي الشعك)



( VII )


" ما تخطيطكم لما بعد الزواج إن شاء الله ؟ "

إتسعت عينا ( ريما ) لسؤال شقيقها الذي يعتبر موافقة ضمنية على إرتباطنا , قَفَزَت تغرقه بالقبلات و هو يضحك بشدة , برغمي شعرت بدمعة تتسلل من طرف عيني .

- " ( ريما) شقيقتي الوحيدة , هي كل من بقي لي من عائلتي , و لا أستطيع أن أرد لها طلبًا فيه سعادتها . ربما في البداية شعرت ببعض القلق من فارق السن , أعذرني , أنت في الأربعين و فارق خمسة عشر عامًا ليس بقليل . لكني إرتحت لك و أشعر حقًا أن سعادتها ستكون معك إن شاء الله . "

- " لا أعرف ماذا أقول " تمتمتُ

ربت كتفي قائلا :" لا تقل شيئًا , أعرف أنك إنسان طيب , و ( ريما ) قالت لي أنك , أعانك الله , فقدت أسرتك في حادث سير بشع , و مررت بفترة صعبة , رغم هذا خدمت وطنك , حتى و لو كنت تعتبر دورك بسيطًا . ثم ما رأيت الآن من ما يبدو عليك من طيبة و إحترام و ثقافة و رغبة في الحياة رغم كل آلامك السابقة . كل هذا يجعلني أتعاطف معك و أرغب أن تكون فردًا في أسرتنا الصغيرة ."

رشف من قهوته ثم أكمل :" لكني أرغب في معرفة خططكما لما بعد الزواج , لأطمئن أكثر ."
نظرت لها فإبتسمَت مشجعة فقلت :" خططنا عادية , هي ترغب في إكمال الدكتوراة في السوربون , و أنا في عملي في السياحة , لا جديد ."


- " أعني بالنسبة للإقامة . ألم تفكرا في الإقامة في مكان آخر غير باريس أو حتى فرنسا كلها ؟ "

تبادلت مع ( ريما ) نظرة دهشة , لاحظها فقال و قد حملت نبرته حزمًا واضحًا :" هذا شرطي للموافقة على الزواج .. و لي أسبابي , التي من حقكما معرفتها , و أنا واثق أنها ستقنعكما ."



( VIII )


- " سافر ؟"

- " نعم ... الوغد ! "

- " إلى أين ؟"

- " الله وحده يعلم ... هرب .. فر ... إختفى .. كأنما هو هواء . لا يعلم أحد كيف سافر رغم حصار الحدود لكنه فعلها "

أغمضت عيناي بقوة فوضع ( أبو كريم ) كفه على كتفي قائلا برفق :" و حتى لو كان قد بقي في البلاد .. ماذا كنت ستفعل ؟ الحرب الأهلية إنقضت و الكل الآن مشغول بتحرير العاصمة من المحتلين , توجد قضية أهم ! "

هببت صائحًا :" توجد قضية أهم .. فلتذهب قضايانا التافهة إذن إلى الجحيم .. فليذهب دم أمي و إبنتي و زوجتي إلى حيث ألقت !! "

صاح بي :" لم أقل هذا ! قلت أن العالم كله مشغول بما هو أكبر ! و أنت تريد ترك كل هذا و البحث عن رجل من مئات الرجال الذين قتلوا و سفكوا و دمروا ! أنت أخيرًا كنت قد وجدت لك حياة و خرجت من إنطوائك , فهل كنت تنوي تدميرها ثانية بيدك هذه المرة ؟ لو كنت قد قتلته من قبل كان العالم سيقول أنك بطلا , أما الآن فقتله يجعلك خائنًا ! بغض النظر عن حقيقته و حقيقتك ! هكذا يفكر العالم !"


-" تباً للعالم "

- " تبًا له ألف مرة و لكن لا تدمر نفسك ! " خفض صوته و قال برفق أبوي :" يكفي ما أصابك , و لتدعو الله أن تمر تلك الأيام على خير لتعود الحياة لطبيعتها , و تعود أنت لحياتك , أنت ما زلت شابًا يا بني ."

ساد صمت إلا من تردد أنفاسنا ...ثم

" ( أبو كريم ) "

نظر لي متسائلا

-" منذ فترة أتسائل كيف تبلغك تلك الأخبار ؟ عن الشك في ( فادي الشعك ) , سفره , إلخ .. كيف تعلم كل هذا ؟"

جلس صامتًا و تشاغل بإشعال سيجارته

- " ( أبو كريم ) .. هل لك علاقة بالمقاومة أو أية فرق مسلحة ؟"



( IX )

" لهذا يجب أن ترحلا عن فرنسا ."

ترقرقت دموع (ريما ) في عيونها المذهولة فمال نحوها برفق و قبل وجنتها ثم قال:" الحرب إنتهت منذ سنوات , لكن بقايا ضغائن قديمة بدأت تطفو على السطح. العدو يريد أن يداري هزائمه في جبهاته الأخرى بإحداث ضجة من خلال قتل أو إختطاف من شاركوا في مقاومته بعد الإجتياح . و كما تعلمين أنا كنت من قادة شباب المقاومين . الأمر ليس مؤكدًا لكنه يستحق التصرف , و مجرد خروجي اليوم لمكان عام يشكل مخاطرة حمقاء لكني لم أستطع كسر قلبك . "

منعت نفسي بصعوبة من صفعه لقاء كذبته الوقحة .. لمحت رجفة في وجنته اليمني , نمت عن شعوره بالخجل من كذبه على من تعتبره بطلها الأول .


صاحت ( ريما ) :" بعد كل هذه السنوات ؟" إحمر وجهها بملاحظتها أعين المتسائلين عن صياحها , على الموائد المجاورة

أجاب شقيقها :" أنا أيضًا حسبت الأمر إنتهى ... لكني كنت مخطئًا .. و كنت أنوي إبلاغك لولا بادرتِ بإخباري بتقدم (عصام ) لكِ " ثم حول وجهه إلي قائلا :" (عصام) , ثقتي بحسن حكم شقيقتي على الناس , و ثقتي بأنك تحمل أخلاق بطل , جعلاني أثق بك و أأتمنك على سري , ستتزوجان في أقرب وقت , ثم ترحلا ! إذهبا إلى أمريكا , البرازيل . لنا هناك جالية كبيرة , عودا حتى إلى الوطن , و لكن رجاء , إرحلا عن بلد أنا فيه , لا أريد أن يصيبكما مكروه . و أي بلد تذهبان إليه , ستجدان فيه من يعرفني و يسره مساعدتكما , سأرتب كل شيء لكما بإذن الله ."

- " و أنت ؟" قالت حبيبتي من بين دموعها فأمسك كفها بحنان و قال :" أنا أجيد تدبر شئوني , لا تقلقي , سأختفي قليلا ثم ستجداني معكما , سأعود بإسم و ربما شكل جديد لكنني سأبقى . لا تقلقي ." مد كفه يمسح دموعها و هو يتمتم " لا تقلقي "


( X )


طرقتُ الباب بإيقاع متفق عليه مسبقًا . فتحه شاب في مثل عمري

ثلاثة رجال عليهم الوقار , أشار أكبرهم لي أن أجلس و قال :" تفضل يا ( عصام ) "

تشاغل في تصفح ملف , لمحت عليه إسمي , بينما قال رجل آخر :" بدون مقدمات يا (عصام ) , عملك معنا لم يعد آمنًا , لا عليك و لا علينا .

صعقتني العبارة , قبل أن أسأل بادرني الأول و هو يغلق الملف :" أنت شاب وطني , متحمس , شجاع . مساعداتك لنا تقول هذا .. حماسك لتقديم العون للمقاومة يثبته . لكن .. ثمة مقاييس إضافية نحكم بها على الرجال . "

إعتدل في كرسيه و أكمل :" عندما أوصانا (أبو كريم) بقبولك بيننا , لم نتردد لثقتنا به أولا , و لإطمئناننا لما جمعناه عنك من معلومات ثانيًا . لكن ثمة مشكلة , المقاوم يحركه إحساسه الوطني ."

إندفعت أقول :" و أنا كذلك ."

أشار لي أن أصبر و أكمل :" المقاوم يحركه إحساسه الوطني , فقط ! لا أنكر أن وطنيتك بادية في إخلاصك و إتقانك أداء ما يُطلَب منك لكن .. ثمة محركات أخرى لك , لا نستطيع معها إبقائك معنا ." صمت قليلا ثم قال :" الرغبة في الإنتقام , و رغبة أخرى في الإنتحار ... ( عصام ) , المقاوم عندما يخرج لعمله فهو يبحث عن النصر , أنت تبحث عن الموت ! إنتحاريتك المبالغ فيها , إندفاعك نحو الخطر بلا روية , يقولان هذا . بالإضافة لما مررت به من قبل , أعني فقدانك أسرتك , عفوًا لقسوة كلامي , كل هذا يجعلنا نتخذ قرارنا بإنهاء خدمتك , مشكورًا , في المقاومة ."


هببت من مقعدي مصدومًا فأسرع يقول :" و الله لا ننتقص من وطنيتك أو شجاعتك , لكن لكل مهمة رجال , و لكل رجال مهام , و أنت مهامك أديتها كاملة , فإترك فرصة لغيرك ."

أكمل الرجل الآخر :" القرار لا يتوقف عند تركك المقاومة يا (عصام) , بل نرى تركك البلاد كلها , بقاءك هنا لا هو آمن لك و لا لنا .."

تمتمت كالمخدر :" إلى أين ؟"

أجاب :" باريس , لنا جالية كبيرة هناك , و هناك رجال وطنيون يسعدهم الوقوف بجوار من خدموا البلاد مثلك . ستجد كل شيئًا معدًا , عملا , مسكنًا , و لو إحتجت أي شيء ستجدهم في خدمتك . " ناولني مظروفًا كبيرًا " ستجد هنا الأوراق اللازمة , و بعض المال , سيقوم بعض الزملاء بتهريبك من البلاد بدولة مجاورة و منها إلى فرنسا , ستحصل عند وصولك إلى باريس على مبلغ محترم يكفي لتبدأ حياتك .. إعمل يا (عصام) , تزوج و كون أسرة ... فقط إنزع من رأسك فكرتي الإنتقام و الإنتحار . في الأولى دمارك , و في الثانية كفرك . وفقك الله يا بني ."




( XI )




كيف تسير الأيام ؟ ما الذي جرى ؟

كلما تعجبنا من تدبير القدر , أرانا أعجب و أغرب

القدر هو القدر , لا عجب فيه

بل هو قصورنا عن فهمه ما يثير العجب , فمهما فعلنا , يبقى القدر أعظم المؤلفين لأحداث الأيام .


سافرت إلى باريس , وجدت كل شيئًا مرتبًا لإقامتي كما قيل لي . صادقًا حاولت أن أعيش و أن أعيد تشكيل حياتي , لم يكن دافعي الرغبة في الحياة , بل اليأس من تحقيق الإنتقام , و يا لها من سخرية : يأسي من غاية أعيش لها , يصنع حياتي بنجاح!


عملي في السياحة أتاح لي رؤية العالم , رغم ما رأيت و شهدت من غرائب , بقي شغفي بمراقبة الوجوه , بالذات العاملين بالإستقبال في الفنادق و المطارات . كيف يبدو هؤلاء حين ينزعون الملامح المبتسمة الصافية ؟ هل بينهم مريض ؟ بائس ؟ فاشل في زواجه ؟ هل بينهم من بضربة واحدة فقط أسرته , مثلي ؟

أتاح لي عملي الإقامة لأسابيع , بل و أحيانًا نادرة لشهور , في مختلف العواصم , إندمجت في عملي محاولا نسيان الماضي .

ثم رأيتها .. و أحببتها ..

نعم هكذا ... ما بين الكلمتين لا يهم لأبحث فيه ... كنت كضائع في صحراء قاسية الشمس فوجد ماءً و ظلا , لن يسأل كيف و لماذا . سيرتوي و يستظل , ثم بعد ذلك ربما يتسائل .


لا تهم التفاصيل , تكفي تفاصيل قليلة : فتاة جميلة- جذابة- تدرس في السوربون و تعمل كمرشدة سياحية على سبيل زيادة الدخل- ننتمي لنفس الوطن- لسنا متشابهين تمامًا لكن يكفي أن كل منا يشعر بقمة الراحة مع الآخر .


" ما قصتك ؟" سألتني و نحن يومًا نجلس في " كافيه جورج سانك " بعد إلحاح شديد منها في نهاية يوم عمل مرهق .

- " قصصت عليكِ كل شيء ."
- " ليس كل شيء ."

نظرت لها متسائلا فأكملت :" لم تقص عليّ ما جرى لأسرتك ."

بقيت صامتًا أنظر إليها , إرتبكت و بدا الحرج على وجهها فقالت :" آسفة , كنت فقط أظن أني أستطيع أن أخفف عنك . لكني يبدو أني .."

-"حادث سير بشع ." قاطعتها

صمتت و مدت يدها نحو ظهر كفي في تردد فمددت يدي الأخرى و أنهيت ترددها بوضعها على ظهر الكف المستقر على المائدة .


- " ( ريما ) ... أنا أحبك ."

لم تتكلم , بقيت صامتة كأنها لم تسمع .

-" متى يمكنني التقدم لك ِ "

أجابت ببساطة أدهشتني :" سأعطيك رقم أخي , إنه كل من بقي لي من أسرتي ."

رفع حاجبيّ بدهشة لسرعة رد فعلها فقالت :" لا تندهش ... لو لم تقلها لقلتها أنا ."

- " بهذه البساطة ؟"

-" العمر أقصر من أن يضيع المحبون أوقاتهم في كلام معروفة نهايته ."


أخرجت من حقيبتها بطاقة صغيرة و قالت :" هذا رقم أخي .. تحدث إليه ."


نظرت للبطاقة , أنيقة بسيطة , مكتوب عليها بحروف لاتينية Fadi ALCHAAK – سمسار شحن و تفريغ معتمد في موانيء المتوسط

حاولت قراءة الإسم الثاني و قلبي ينبض بشدة .. لاحظت تركيزي فقالت :" الإسم الثاني هو الشعك لكن أنت تعلم أنهم يكتبون هنا العين A مكررة , إسمه (فادي الشعك) "


( XII )

كنت قد عدت لمنزلي بعد لقائي بها و ب(فادي ) بأيام , أعد نفسي للسفر السريع .

ما يدهشني هو أني لم أصدر أي رد فعل للمصادفة المذهلة , كنت قد رأيت في حياتي ما جعلني لا أندهش مهما رأيت مجددًا . عدوي القديم , قاتلي , معي في بلد واحد , و من دون كل فتيات العالم لا أميل إلا لشقيقته . ألم أقل أن القدر هو أعظم المؤلفين .

أعترف أني ممرت بلحظات رفض و عدم تصديق . عربدت في رأسي أفكار عدة : تجاهل الأمر و الإستمرار في مشروع الزواج , فكرت في ترك كل شيء و الرحيل لبلد آخر , حتى الإنتحار فكرت به . ثم تدريجيًا ذهب ذهول الصدمة و بدأ التفكير المنظم يسود الموقف .

أبلغت الأصدقاء القدامى الذين وقفوا إلى جانبي منذ قدمت إلى باريس , أن ثمة عملا مرموقًا معروض عليَ في الوطن , و أني سأتزوج هنا في باريس , في مقر الجالية , ثم أسافر مع عروسي . باركوا الأمر و وعدوني بالتعاون .


لم أقل لهم ما عملت من وجود (فادي) هنا .. أعلم أنه كاذب و أن من يطارده ليس العدو القديم , بل هي تصفية حسابات قديمة بين الفصائل . حتى أني لم أندهش من هذا رغم مرور سنوات على ما فات , لا بد أن ثمة أمور من نوعية " عرف أكثر من الازم " أو أن ثمة أمر سري لم ينته بعد , لا يهم .

شعرت ببعض الذنب إذ أخفيت عن من ساعدوني أن المجرم القديم الذي طالما بحثوا عنه كان في باريس على بعد شوارع منهم , لكن لا حيلة لي في إخفائي . إبلاغهم يعني كشف كل شيء ل(ريم) . كما أن هذه معركتي و عليّ أنا إنهائها .

دخلت غرفتي , نظرت إلى سريري , عليه السموكن الأنيق , القميص المكوي , البابيون الصغير , و مسدس بكاتم صوت .. للإحتفال !


( XIII )


" آلو (عصام) كيف حالك يا عريس ؟"

-" مرحبًا ( فادي )."

-" ماذا بك ؟ صوتك يبدو متعبًا ."

إصطنعت ضحكة –"هو توتر ما قبل الزفاف ."

ضحك كثيرًا ثم قال :" حسنًا , سأمر عليك بعد قليل لمساعدتك في الإستعداد ."

-" ستترك ( ريما ) وحدها ؟"

- " لا تقلق , صديقاتها معها , النساء يجدن هذه الأمور كما تعلم ."

-" حسنًا .. أنا في إنتظارك ."



كل شيء يسير كما خططت له . سأطلب منه مساعدتي في حلاقة ذقني ليدخل معي الحمام , حيث يسهل تنظيف آثار العمل , سأضع المسدس تحت المنشفة , ثم الباقي معروف .

طلقة أو إثنتان , الجثة يسهل التخلص منها , فأنا أسكن وحدي في منزل في الحي السادس عشر , حيث الهدوء و الخصوصية , و من السهل نقلها مع السلاح في سيارتي و إلقاءهما في النهر . عمل بسيط لمن يحمل خبرة مثلي إستمدها من عمله في المقاومة , و لو كان لمدة قصيرة .

الإتهامات لن تطالني , الرجل مطلوب أصلا , و هكذا لن يتهمني أحد , و لن تعلم شقيقته حقيقته المخزية .. ستتألم كثيرًَا , أعلم هذا لكن لا مفر .. سأجعلها تنسى , أنا واثق من هذا . كما أني بهذا أحميها , من أدراني أن لا يحاول البعض قتلها هي تنكيلا بشقيقها ؟ أو قد يطالها الأذى بغير قصد ممن يقصدون (فادي).

ما يضايقني هو شعور غريب .. شعور أني بعد أن كنت "أكره " هذا الرجل , أصبحت " أؤدي واجبًا يقتضي أن أكرهه " . ملامحه الوديعة , رقته مع (ريما) , حديثه الودود معي ... شعور بأن في حياته مطاردٌ أقصى العقاب , و في خزيه لإضطراره للكذب على شقيقته الوحيدة أعتى نكاية .

بعد أن كنت أبغضه بشكل طبيعي , أحسني أبغضه على سبيل الواجب .

إستغرقت أفكاري دقائق , أخرجني منها قسرًا رنين الهاتف رفعت السماعة لأجد صوت (فادي) المرتبك يصيح :" (عصام ) أحتاج مساعدتك فورًا ."

إضطرب قلبي و قلت :" ماذا جرى ؟ هل ( ريما) ..." قاطعني " بخير بخير ! أرجوك ساعدني فورًا, عملت توًا أن من يطاردونني في طريقهم إليّ بعد أن إقتحموا مكتبي و قتلوا عاملين فيه ! و أنا كنت في طريقي إليك عندما جائني الخبر فإضطررت لتغيير مساري !حاولت الإتصال بالصديق الذي دبر معي أمر هربي من فرنسا لكنه لا يجيب!"

- " ماذا يمكنني أن أفعل ؟"

-" سأعطيك عنوانه ! أخبره بما جرى و قل له ... تبًا !"

صحت :" ماذا حدث ؟"

- " سيارة تلاحقني ! لا بد أنهم هم .. (عصام ) ! إذهب لصديقي , إٍسمه (بيير) , قل له أن يرسل لي فورًا من ينتظرني عند حدود باريس بسيارة أخرى و سلاح و هوية , أسرع بالله عليك ! هاك العنوان و سأحاول الإفلات من السيارة المطاردة !أنت الوحيد الذي يمكن أن أثق به ! "

أعطاني العنوان فكتبته على عجل .. و ... جلستُ

بقيت أحدق في الورق بشرود لا يتناسب مع إنفعالي الشديد .


يا للحيرة


يمكنني الآن أن أنقذه لأٌقتله بنفسي

و يمكنني أن أترك لغيري أمره

عدوي , قاتلي , مدمري

لم يرني سوى مرة واحدة .. لكنه وثق بي

لم يتحدث معي إلا مرة , ثم إعطاني عنقه


لكن ما يدهشني أني لست سعيدا ..

وجه (ريما) دموع لوعتها تقف أمامي

ما زالت بي حيرة

أساعده لأنتقم بنفسي ؟
أتركه لمصيره؟
أم أنقذه , و .. و ... أعيش متناسيًا ثأري ؟


أفقت من شرودي لأجدني قد قمت و إستقللت سيارتي .. بل و أدرتها و سرت بها ..

إلى أين أذهب ؟

لماذا لا أتركه لمصيره ؟ ألم أكن أنوي قتله ؟ ترى هل كنت سأتردد بهذا الشكل عند التنفيذ لو سارت الأمور كما خططت لها ؟

هل كانت ستقف في وجهي عندئذ ملامحه الوديعة , رقته مع (ريما ) , حديثه الودود معي ؟

لا أعرف ...

فقط أعرف أني منطلق بالسيارة بشكل آلي , في طريق رئيسي يودي لكل الطرق ..


يمكنني أن أذهب لصديقه , يمكنني أن أعود أدراجي , فقط وجدتني أضحك فجأة كالمجنون لشيء واحد ...


لقد نسيت مسدسي في المنزل ...






( تمت بحمد الله تعالى )


وليد فكري

الإسكندرية , 11 من سبتمبر 2007م


No comments: