Tuesday, April 22, 2008

كتاب"شمس الله تشرق على أرض العرب





كتاب "شمس الله تُشرِق على أرض العرب" للمستشرقة الألمانية "د.زيجريد هونكه" Dr. Sigris HUNKE - 1913-1999

د. هونكه مستشرقة ألمانية شهيرة حصلت على درجة الدكتوراة من جامعة برلين عن رسالتها عن "أثر الأدب العربي في الآداب الأوروبية" . و هي من أشد المدافعين عن القضايا العربية و الصورة الحقيقية للعرب و المسلمين كدعاة سلام و حضارة للعالم .

و قد زارت د.هونكه عدة بلدان عربية , كمصر و العراق و المغرب ,التي عاشت بها سنتين . كما أنها كرست حياتها للتصدي للهجمات الشرسة على العرب و المسلمين , و الرد على الإدعائات الباطلة التي تصفهم بالشراسة و الهمجية و التعصب . كما لعبت دورًا كبيرًا في المحاولات القوية لإحقاق الحق بأن حرصت حين تتحدث عن إنجاز علمي أن تنسبه لصاحبه الحقيقي العربي , في حالة أن كان منسوب زورًا لأوروبي كما حدث كثيرًا !

تقول الأستاذة في كتابها "شمس الله تشرق على أرض العرب " Allas sonne uber dem abendland unser Arabishes erbe

" ليس المهم أن نوسع آفاقنا التاريخية فحسب,بل إن الأمر الهام أيضًا في زمننا هذا أن نبحث عن صديق الغد في عدو الأمس, و أن ننطلق من قيود المعتقدات الدينية السابقة* لنطل من وراء العقائد,و من خلال التسامح و الإنسانية السامية على البشر أجمعين , و أن تأخذ العدالة مجراها و ترد حقوق شعب سبق أن حرمه التعصب الديني** كل تقدير موضوعي حق, و حط من قدر أعماله الفائقة, وحجب النور عن ما قدمه لحضارتنا , بل و غله بصمت الموت .أما زال يعتبر هذا العمل مبكرًا , و لم يحن وقت القيام به بعد؟"


تقدم المؤلفة الكتاب في الأقسام الآتية :-

I- رفاهية حياتنا اليومية :


و تتحدث فيه عن الأصول العربية للعديد من وسائل الرفاهية التي لا يستغني عنها الأوروبيون , بل و كذلك أصول أسماء تلك الأشياء في اللغة العربية , كذلك تتحدث عن دور البلاد العربية في تعريف أوروبا بعالم الأسواق العالمية المفتوحة لأول مرة و تكيّف السوق مع التغيرات السياسية .

II- العالم و الأرقام *** :

و تتحدث فيه عن دور العرب في تعريف العالم الغربي بوسائل جديد للحساب و التعامل بالأرقام و خاناتها و مسائلها و معادلاتها و أثر هذا في مختلف المجالات بالذات الإقتصادية.

III - السماء التي تظللنا :

و فيه تتحدث عن ريادة العرب لعلم الفلك و تعطي نموذجًا بنوابغ العرب في هذا الحقل , كما لا تنسى تبيين دور الإسلام في حث العربي على دراسة الفلك خاصة مع إرتباط بعض العبادات كالصلوات و الحج بهذا العلم الهام. و تعرض لعلم التنجيم مع بيان التفرقة بينه كعلم لدراسة حركات النجوم و كأسلوب للمشعوذين , كما تظهر الفرق عند المسلمين بين هذا و ذاك.

IV- الأيدي الشافية:

و هنا تتحدث د. هونكه عن إسهامات العرب في مجال الطب و تصحيحهم أخطاء سابقيهم من الحضارات , مع مقارنة بين الطب كعلم عند العرب و كخرافة و طقوس شعوذية عند أوروبا العصور الوسطى , كذلك تبين مدى التقدم الذي بلغته المستشفيات العربية و تعرض أسماء و إسهامات و سير أهم الأطباء العرب كإبن سينا و أبو بكر الرازي .

V- سلاح المعرفة :

و هنا تتحدث عن أخلاق العرب كفاتحين و ناقلين للحضارة و آدابهم في التعامل مع غيرهم من الأمم و مع أصحاب الديانات الأخرى , و تميزهم عن غيرهم في هذا الأمر . كما تتحدث عن شغف العرب بالعلم و قيمة تحصيله عندهم كواجب ديني و دورهم في الترجمات و صيانة إنجازات أسلافهم من الفرس و الروم و اليونان و الهنود .

VI - موحد الشرق و الغرب :

تتحدث المستشرقة في هذا الباب عن دور الثقافة العربية في توحيد الشرق و الغرب , كما تعرض لدور قيصر ألمانيا فريديريك الثاني كنموذج لملك أوروبي تقبل ثقافة العرب و إعترف بفضلهم في وقت كان العالم الأوروبي يحارب تلك الثقافة و يعتبرها ثقافة الشياطين . و تتحدث عن تجربة هذا القيصر كنموذج لما يمكن أن يكون عليه العالم لو تخلى عن معاداة العرب و أعمالهم .

VII - عرب الأندلس :

و بهذا الباب تختم الكاتبة عملها الرائع , حيث تتحدث عن عرب الأندلس و حياتهم و مدى تأثيرها بحياة سكان أوروبا , كما تعرض مظاهر ما بهذه الحياة من رقي أخلاقي و ديني و ثقافي و فضل عرب الأندلس على الأوروبيين في ما ينسبوه لأنفسهم من رقي و تحضر .


الكتاب عريضة دفاع قوية عن قيمة العرب و المسلمين للعالم , حيث تربط د.هونكه بين حضارة العرب و رقيهم و حملهم , على حد قولها , مشعل الحضارة لمدة 750 سنة , و بين الإسلام كدين رقي و تحضر يدعو لنشر السلام و إحترام الآخر و طلب العلم و الحث على مكارم الأخلاق , كما يظهر جليًا من كتاباتها شديد إحترامها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه و سلم , كرائد للحضارة العربية و محرك قوي لجذوة الإنجازات الكبيرة التي حققها العرب منذ نزول الإسلام .


ترجم هذا الكتاب عن الألمانية , الأستاذين : فاروق بيضون و كمال دسوقي . و راجعه و وضع حواشيه الأستاذ : مارون عيسى الخوري .

و صدر عن دار نشر "صادر" ببيروت- لبنان سنة 1963

و جدير بالذكر أن ترجمة الكتاب تمت تحت إشراف د.هونكه , و وضعت مقدمة النسخة العربية بنفسها . و لكن النسخة صدرت بإسم "شمس العرب تسطع على الغرب"
__________

الهوامش:

* تعني هنا التعصب السائد في أوروبا العصور الوسطى ضد كل ما ليس مصدره كاثوليكيًا .

** نفس المعنى السابق

*** في منهج القراءة بمادة اللغة العربية لطلبة الثانوية العامة المصرية مقال لزيجريد هونكه عن الأرقام العربية مأخوذ عن هذا الباب.

___________________


تحياتي

وليد




1 comment:

Mohamed Emad Hegab said...

كتاب جميل كنت قد قرأت مقتطفات منه قديماً